Header Ads

هل المذي يسبب الحمل؟

إذا كنتي متزوجة، فقد ترغبين في معرفة كيف يمكنك منع أو تخطيط الحمل. واعتمادا على مستوى العلاقة الذي تريدينه في مرحلة معينة، قد ترغبين في انجاب طفل الآن أو تأجيل الحمل.

في حين أن هناك العديد من طرق تحديد النسل الآمنة باستخدام الأجهزة والمنتجات الطبية، يختار الكثير من الأزواج الطرق الطبيعية لمنع الحمل. مثل طريقة العزل أو الإنسحاب. إذا كنتي قد سمعتي كلمة المذي أو سائل ماقبل القذف من قبل، وتريدين معرفة المزيد، أو إذا كنتي ترغبين في معرفة المزيد عن هذا المفهوم الطبيعي في منع الحمل، استمري بالقراءة.
المذي والحمل وطريقة العزل الصحيحة

ما هو سائل المذي؟

المذي أو سائل ماقبل القذف هو السائل الشفاف الذي يسبق عملية القذف، والمذي عموما لا يحتوي على الحيوانات المنوية، وبالتالي المذي لا يسبب الحمل. وهو عبارة عن سائل يتكون في غدد كوبر عند الرجل. غدد كوبر هما غدتان صغيرة الحجم وتقع في المسالك البولية للذكر. يساعد المذي على توازن أو تحييد رد الفعل الحمضية في مجرى البول عند الذكور. ونتيجة لذلك، فإنه يساعد على توفير مسار آمن للحيوانات المنوية التي من شأنها التنقل في المستقبل من خلال نفس الطريق أثناء القذف اثناء العلاقة الزوجية.

وفي كثير من الأحيان يقوم الرجل بعملية العزل والتي تعتبر من وسائل منع الحمل الطبيعية، ومع ذلك، وبالرغم من أنها تعتبر وسيلة آمنة لمنع الحمل ولكن الأطباء واخصائي الصحة يحذرون من اعتبارها وسيلة واقية بشكل كامل ومضمون. حيث أنه في بعض الحالات، قد يحتوي  المذي على بعض الحيوانات المنوية التي قد تؤدي إلى حدوث حمل غير مخطط له.

هل يمكن ان يحتوي المذي على بعض الحيوانات المنوية؟

ان احتواء المذي على الحيوانات المنوية موضوع اختلف عليه  الكثير من الاطباء وخبراء الصحة. يشعر بعض خبراء الصحة أن المذي قد يحتوي على بعض الحيوانات المنوية التي يمكن أن تؤدي إلى الحمل غير المخطط له. ومع ذلك، يرى آخرون أن المذي لا يحتوي  ولا يمكن أن يحتوي على أي كمية من الحيوانات المنوية، وبالتالي لا يمكن أن يؤدي إلى الحمل بأي شكل من الأشكال.

نطرية أن المذي يحتوي على الحيوانات المنوية:

من الناحية النظرية، يعتقد أن المذي قد يحتوي على بقايا بعض الحيوانات المنوية التي قد تكون موجودة في مجرى البول من آخر عملية قذف. وقد تكون عملية القذف هذه وقعت في نفس اليوم، في اليوم السابق، أو حتى اثناء عملية المعاشرة الحالية. ونتيجة لذلك هناك احتمالات بأن في حالة وجود بعض الحيوانات المنوية المتبقية من المرة السابقة، فأنه عندما يخرج المذي من غدة كوبر مرة أخرى يمكن أن يختلط مع السائل المنوي. ونتيجة لذلك، فإن الحيوانات المنوية تذهب مع المذي عندما يشعر الرجل بالإثارة اثناء المعاشرة وقد تدخل الى المهبل. فإذا كان الرجل لا يرتدي الواقي الذكري، فأن المذي الذي يحمل معه الحيوانات المنوية، يمكن أن يدخل في المهبل ويؤدي إلى الحمل غير المخطط له.

نطرية ان المذي لا يحتوي الحيوانات المنوية:

النظرية الأخرى معاكسة تماما عن وجود الحيوانات المنوية في المذي، حيث أنه من النادر جداً العثور على أي أثر من الحيوانات المنوية في المذي. على الرغم من ان ذلك لا يعني أن الحيوانات المنوية لا يمكن أن توجد في سائل ما قبل القذف، ولكنه أمر نادر للغاية ولا يحدث بشكل نموذجي.

إذا لم يتم القذف قبل العلاقة الزوجية بيوم، فهناك فرص شبه معدومة لوجود بقايا من الحيوانات المنوية في مجرى البول والتي يمكن أن تختلط مع المذي. وبالإضافة لعدم القذف في اليوم السابق فإن عملية التبول تساعد أيضا على تنظيف مجرى البول وطرد أي آثار متبقية من الحيوانات المنوية منه.

خرافات عن العزل والإنسحاب قبل القذف:

بالطبع قد تكوني سمعتي أنه إذا قام شريك حياتك بالانسحاب قبل الإنزال، فأن هذه الطريقة تعد وسيلة طبيعية رائعة لتجنب الحمل. ومع ذلك، يشدد معظم خبراء الصحة على ان عملية العزل بالانسحاب اثناء المعاشرة الزوجية ليست طريقة مضمونة تمكنك من تجنب الحمل غير المخطط له. وفيما يلي بعض الخرافات حول الانسحاب التي قد تكوني سمعتي بها والتي يجب أن تعرفي الحقائق عنها:

1. الانسحاب قبل القذف لتجنب الحمل:

انها حقا واحدة من أكبر الخرافات التي قد تكوني سمعتي بها فيما يتعلق بحدوث الحمل أو منع الحمل. حتى إذا كان شريك حياتك يقوم بالإنسحاب في كل مرة عندما يكون على وشك القذف، ليس هناك ما يضمن أنك لن تصبحي حامل. في حين أن شريك حياتك قد يكون واعيا للغاية ودقيق، فإنه ليس من الممكن دائما الإنسحاب في الوقت الذي يسبق القذف. في بعض الأحيان، قد يبدأ شريك حياتك بالقذف حتى قبل أن يدرك هذا الأمر. وعندما يحدث ذلك، فقد لا يدرك الوقت الفعلي الذي يجب الانسحاب فيه، مما يعقد الأمور ويجعلك أكثر عرضة لأن تصبحي حامل.

2. المذي آمن للغاية حيث أنه لا يحتوي على أي كمية من الحيوانات المنوية:

وكما ذكر آنفا، هناك نظريات مختلفة تتعلق فيما إذا كان أو لم يكن المذي آمن تماما وعما إذا كان يحتوي أي بقايا من الحيوانات المنوية. وفقا للنظريتان في بعض الحالات قد تكون هناك  احتمالية وجود بعض الحيوانات المنوية المتبقية في المذي، بينما في أحيان أخرى يمكن أن يكون خاليا تماما من الحيوانات المنوية. ونتيجة لذلك فإنه ليس من الصواب القول بأن المذي آمن للغاية ولا يسبب الحمل.

نصائح لاتباعها عند تطبيق طريقة العزل بالانسحاب اثناء العلاقة الزوجية:

اذا كنتي وزوجك تريدان المضي قدماً ومحاولة تحديد النسل عن طريق الانسحاب والعزل اثناء المعاشرة، فهناك بعض النصائح التي نقدمها لك حتى تنعموا بطريقة افضل لتجنب الحمل من خلال المذي.

1. جربوا القيام بعملية الانسحاب عدة مرات مع استخدام الواقي الذكري:

  • قبل أن تقرري انتي وشريك حياتك المعاشرة بدون واقي ذكري، تأكدي من تجربة طريقة العزل بالانسحاب عدة مرات اثناء ارتداء شريك حياتك للواقي.
  • فسوف تساعده هذه الطريقة على معرفة متى يجب عليه الانسحاب، وكم الوقت الذي يحتاجه، وذلك للتأكد من عدم حدوث القذف في داخل المهبل.
  • قد تكون أول مرة أو مرتين صعبة على وجه الخصوص، لذلك قوموا بالمحاولة على الأقل بضعة مرات لمعرفة ما إذا كانت طريقة العزل او الانسحاب مناسبة لك ولشريك حياتك أم لا.
  • واذا شعرتي بأن هذه الطريقة غير مناسبة او إذا لم تكوني متأكدة تماما، فيجب عليكما النظر في طرق أخرى لمنع الحمل. بعض الأساليب الأكثر شيوعا وفعالية استخدام الواقي الذكري أثناء الجماع الجنسي فضلا عن استخدام حبوب منع الحمل.


2. الانسحاب قد يؤدي للإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا:

  • قد تتمكنان انت وشريك حياتك من تحديد التوقيت المثالي للانسحاب، وقد تعمل هذه الطريقة بشكل جيد بالنسبة لكما لمنع الحمل.
  • ومع ذلك، فمن المهم أن تتذكروا أن المعاشرة بدون الواقي الذكري يمكن أن يؤدي أيضا إلى عدد من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجسدي.

3. مناقشة خطة عملية في حالة حصول الحمل عن طريق الخطأ:

  • يجب ان تكوني على علم انت وشريك حياتك بأن الانسحاب اثناء المعاشرة وقبل القذف ليس وسيلة مضمونة لمنع الحمل. ومن أجل أن تكونا على نفس المستوى ولمعرفة ما يفكر فيه احدكما أو الطريقة التي سيتصرف فيها لاحقا، من المهم أن تتحدثا عن بعض الخطط مقدماً. تحدثي مع شريك حياتك عن مايمكنكما القيام به اذا حدث الحمل الغير مخطط له. 
  • أخبري شريكك عن افكارك بهذا الشأن، وكيف تعتقدين ستكون ردة فعلك إذا حدث الحمل عن طريق الخطاء. تحدثوا عن بعض الأشياء مثل ما إذا كنتي ترغبين في الاستمرار قدما في الحمل، وكيف يمكن أن يؤثر الحمل على علاقتكما أو كيف يمكن أن يقويها.
  • فقد تصبحين حامل عن طريق الخطاء ومن دون التخطيط لذلك، لذلك من المهم أن تتناقشي مع شريكك عن العواقب مسبقاً. أيضا، عند يعرف كلا منكما رغبات وأفكار الشريك الآخرعن الحمل غير المخطط له، سوف تستطيعان التوصل إلى قرار مشترك حول ما إذا كنتما تريدان أن تجربا طريقة الانسحاب أو اذا كنتم تفضلون اتباع طريقة آمنة وتقليدية لمنع الحمل.


4. توفير موانع الحمل للأوقات الطارئة

  • حتى إذا قررتي وشريكك المضي قدما ومحاولة طريقة الانسحاب اثناء المعاشرة الزوجية، من الأفضل الاحتفاظ ببعض وسائل منع الحمل التقليدية.
  • تاكدوا من توفر الواقيات الذكرية، وكذلك حبوب منع الحمل التي يمكن تناولها بعد بضع ساعات من الاتصال الجسدي.
  • فمن الممكن حدوث اخطاء عند محاولة الانسحاب اثناء المعاشرة، فقد لا يتمكن الرجل من الانسحاب في الوقت المناسب. في مثل هذه الأوقات، يجب أن تكوني قادرة على الاستحمام فورا وتنظيف نفسك وتناول حبوب منع الحمل التي يمكن أن تقلل من احتمالية الحمل عن طريق الخطأ.

5. متابعة الدورة الشهرية:

  • إذا كنتي ترغبين في تجنب أي احتمالات لحدوث الحمل غير المرغوب فيه، من المهم للغاية أن تكوني متأكدة من دورة الطمث الشهرية الخاصة بك. تعودي على معرفة ومتابعة تاريخ آخر دورة شهرية لك. 
  • من الممكن أن لاتكوني قادرة على متابعة مواعيد الطمث الشهرية بشكل دائم. إذا كنت لا تستطيعين تذكر المواعيد، يمكنك تجربة استخدام بعض تطبيقات الهاتف التي سوف تساعدك على تدوين تواريخ دورتك الشهرية.
  • قومي بالتحدث مع طبيبك لفهم التواريخ التي تصبحين فيها أكثر خصوبة. طبيبك سوف يحسب ذلك على أساس فترات الطمث الشهرية. وعند معرفتك بهذه التواريخ، اجعلي شريك حياتك يرتدي الواقي الذكري في هذه الأيام، حتى اثناء محاولة طريقة العزل ومنع الحمل بالانسحاب أثناء المعاشرة الزوجية.


أفضل وسيلة لمنع الحمل هي استخدام الواقي الذكري أثناء المعاشرة الزوجية، والتأكد من تناول حبوب منع الحمل التي من شأنها أن تساعد على مضاعفة فرص حمايتك. طبيبك سوف يكون أفضل شخص لارشادك حول الطريقة المثلى لك. ومع ذلك، العزل او الانسحاب اثناء المعاشرة ليست طريقة مضمونة بالكامل لمنع الحمل غير المرغوب فيه، حيث أن المذي قد يؤدي إلى الحمل غير المقصود.

نوجه سؤالنا الآن للامهات، هل فكرتن في استخدام طريقة العزل لمنع الحمل أو هل تحدثتن إلى الأطباء عن هذا الأمر؟ ما هي وسائل منع الحمل المختلفة التي قمتن بتجربتها من أجل التأكد من منع الحمل غير المرغوب فيه؟ تبادلوا نصائحكم القيمة هنا لمساعدة جميع النساء والأمهات.

ليست هناك تعليقات