Header Ads

كيف تعرفين انك في فترة الإباضة؟



طريقة معرفة أيام الإباضة للحمل
هل تخططين لإضافة فرد جديد إلى عائلتك؟هل تحاولين الإنجاب مع شريك حياتك ومع ذلك لم تنجحا؟ إن فهم فهم دورة الإباضة الخاص بك يساعد بالتأكيد في زيادة فرصك في الحمل.

فرصك في الحمل تزيد عندما تمارسين الحب مع زوجك في الأيام الثلاثة التي تسبق وتتضمن دورة التبويض الخاص بك. تابعي قراءة الأسطر التالية للمزيد عن طريقة معرفة فترة الإباضة وطرق معرفة أيام التبويض الخاص بك.

ما هي الإباضة؟

الإباضة هي واحدة من أكثر الفترات خصوبة في الدورة الشهرية. وتحدث في فترة زمنية قصيرة في كل شهر، وعادة لحوالي 12 إلى 24 ساعة. خلال هذا الوقت، يقوم الجسم بإطلاق البويضة من المبيض، وتكون فرص تخصيب البويضة في هذه الفترة عالية جداً.

عندما يطلق مبيضك البويضة، تقوم بالانتقال إلى أسفل قناة فالوب و تصبح مستعدة للإخصاب. إذا لم تلتقي البويضة بالحيوانات المنوية، يتم امتصاصها من قبل الرحم. ثم يتم طردها من الجسم أثناء الدورة الشهرية.

[قراءة: ما هو السن المناسب لحدوث الحمل؟ ]

كيف أعرف انني في فترة الإباضة؟

فيما يلي بعض الطرق التي تمكنك من معرفة فترة الإباضة الخاصة بك. مما سوف يساعد في التخطيط لحملك بشكل أفضل، كم أن هذه الطرق تساعدك ايضا في تجنب الحمل. وهناك عدد من الطرق المختلفة التي يمكن أن تساعدك على معرفة أيام التبويض الخاص بك.

الطريقة الأولى : التحقق من درجة حرارة الجسم الأساسية

درجة حرارة الجسم القاعدية، هي أدنى درجة حرارة للجسم خلال فترة 24 ساعة. قبل الإباضة، ستكون درجة حرارة جسمك تقريباً من 97.2 إلى 97.7 درجة فهرنهايت. وبعد يومين الى ثلاث ايام من الإباضة سوف تزيد درجة حرارة جسمك بمعدل حوالي 0.4 إلى 1.0 درجة فهرنهايت. تعد الزيادة في درجة حرارة الجسم الأساسية الخاصة بك مؤشراً جيداً على انك في فترة التبويض. يمكنك شراء ميزان حرارة الجسم الأساسية بسهولة من الصيدليات المحلية في منطقتك. وهي غالبا ما تأتي مع مخططات تساعدك على تتبع درجة حرارتك لعدة أشهر. قومي باستخدام مقياس الحرارة عند الإستيقاظ من النوم وقبل مغادرة السرير كل صباح. ولاحظي قراءة المخطط.

للحصول على أفضل النتائج، قيسي درجة الحرارة في الوقت ذاته كل يوم. وابحثي عن الزيادة لفترات طويلة في درجة حرارة جسمك. حيث يجب أن تستمر لبضعة أيام. وهذه الزيادة مؤشر على أنك قد بدأت في فترة الإباضة. وبمجرد فهمك للنمط، ستتمكنين من معرفة مواعيد الإباضة الخاصة بك بشكل فوري. ستكونين في فترة التبويض قبل ارتفاع درجة حرارة جسمك بيوم إلى ثلاثة أيام. يمكنك أيضا قياس درجة الحرارة عن طريق المهبل. ومن المهم أن تتبعي نفس الطريقة لأخذ درجة الحرارة كل يوم.

الطريقة الثانية: فحص مخاط عنق الرحم

يمكنك عمل اختبار من خلال مسح المهبل بورق التواليت والتحقق من ذلك. بدلا من ذلك، يمكنك إدراج اصبعك في المهبل ومحاولة لمس عنق الرحم.سينتقل مخاط عنق الرحم إلى إصبعك. ستكون المنطقة الحميمية جافة للغاية لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام بعد الدورة الشهرية. بعد ذلك يمكنك ملاحظة قوام مخاط عنق الرحم والذي يكون في هذه الفترة مشابه لقوام الأرز اللزج. وقبل وأثناء الإباضة يكون مخاط عنق الرحم في ذروة الخصوبة، المخاط مائي القوام يعني انه خصب. بينما مخاط عنق الرحم ذو القوام والملمس المشابه لبياض البيض هو خصب للغاية. تحققي من المخاط كل صباح عند أخذ درجة الحرارة. وقومي بتسجيل القوام في التخطيط.

[اقرأ: اليوغا للخصوبة]

الطريقة الثالثة : مجموعة اختبار الإباضة

يمكنك استخدام مجموعة التنبؤ بالإباضة المنزلية والتي يمكن شراؤها بسهولة من الصيدلية. وتقوم المجموعة بقياس محتوى هرمون ملوتن في البول. حيث يعني وجود كميات أعلى من هذا الهرمون أنك في فترة الإباضة أو على وشك الإباضة. ابدأي باستخدام العدة من 5 الى 7  أيام قبل فترة التبويض التي تعتقدينها. ويجب اختبارهرمون ملوتن خلال وقت لاحق في الصباح أو بعد الظهر. قومي بقراءة التعليمات بعناية. النتيجة الإيجابية هي عندما يكون خط النتيجة أغمق من خط السيطرة. هذا يثبت أنك على الأرجح في فترة التبويض. استخدمي المجموعة بالإضافة الى طرق اختبار الإباضة الأخرى.

الطريقة الرابعة: التحقق باستخدام التقويم:

سيكون اليوم الأخير من الطمث بداية الدورة الشهرية التالية. والتبويض يحدث في منتصف هذه الدورة، في اليوم الرابع عشر أو مايقاربه. إذا كنتي تحاولين الإنجاب، فإن أفضل وقت هو قبل بضعة أيام من بدء فترة التبويض حتى بضعة أيام بعد الإباضة. وهذه الطريقة ناجحة حتى لو اصبحت دورتك الشهرية غير منتظمة.

من المهم أن نتذكر أن اتباع أحد هذه الأساليب قد لايكون دقيقا تماما لمعرفة طريقة معرفة أيام التبويض الخاصة بك. لذلك ويجب عليكي أن تحاولي القيام بمزيج من الطرق المذكورة أعلاه لتحصلي على قراءة دقيقة. وبمجرد بدء التتبع لبضعة أشهر، ستكون لديك فكرة جيدة عن أيام التبويض الخاصة بك.


المقالات الموصى بها:
متى تتمكن النساء من الحمل بسهولة؟
ماهو أفضل وقت لحدوث الحمل؟
20 نصيحة رائعة لتحسين فرصك في حدوث الحمل
10 أطعمة تحسن فرصك في حدوث الحمل


ليست هناك تعليقات